الرئيسية / اخبار السعودية / الولايات المتحدة تعمل على تنفيذ خطط لحماية حرية الملاحة والنقل البحري وتأمين الممرات البحرية
الولايات المتحدة تعمل على تنفيذ خطط لحماية حرية الملاحة والنقل البحري وتأمين الممرات البحرية

الولايات المتحدة تعمل على تنفيذ خطط لحماية حرية الملاحة والنقل البحري وتأمين الممرات البحرية

في ظل تصاعد حدة التوتير في منطقة الخليج العربي ومضيق هرمز، جراء الممارسات العدوانية التي تقوم بها إيران، تسعى الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ خطة تهدف إلى الحفاظ على أمن الممرات البحرية وحرية الملاحة والنقل البحري.

خطط الولايات المتحدة الأمريكية لتأمين الممرات البحرية وحرية الملاحة والنقل البحري، تضمنتها دعوة من قبل وزارة الخارجية الأمريكية، بتشغيل أجهزة التتبع على متن السفن، من أجل الحد من الأنشطة غير المشروعة من عمليات تهريب، فضلا عن تعزيز الشفافية فيما يتعلق بحركة النقل البحري حول العالم.

وبحسب ما نشره موقع العربية نت الإخباري السعودي، فإن مصدر بوزارة الخارجية الأمريكية، أكد أن السفن البحرية تغلق أنظمة التتبع الآلية في العديد من الأنشطة، مثل ممارسات النظام الإيراني لتهريب شحنات النفط، عبر استخدام وثائق مزورة تثبت أن شحنات النفط تابعة لدول أخرى مثل العراق، من اجل تفادي العقوبات الأمريكية المقررة على بيع النفط الإيراني.

بدوره، أعلن مايك بومبيو، وزير خارجية الإدارة الأمريكية، أمس الإثنين، التاسع والعشرين من يوليو / تموز، أن الولايات المتحدة الامريكية تبحث مع بريطانيا، آلية تمنع النظام الإيراني من خطف ناقلات النفط.

وقال وزير الخارجية الأمريكي “نحن نعمل عل بناء خطتنا الأمنية للحفاظ على مضيق هرمز مفتوحا.. وهناك العديد من دول العالم تشاركنا الأمر ولها مصلحة في ذلك.. بناء الخطة الأمنية قد يستغرق وقتا.. لكنني متأكد من أن العالم يتفهم أن الولايات سوف تكون على استعداد لضمان النقل التجاري في المضيق”.

وتطرق وزير الخارجية الأمريكي الضوء على قيام مشاة البحرية الملكية البريطانية باحتجاز ناقلة نفط إيرانية، قبالة مضيق جبل طارق، وهي محملة بخام النفط الإيراني، يتوقع أنه كان في طريقه إلى الأراضي السورية، مشيرا على أن مثل هذه الأمور تتطلب مزيد من الرقابة والشفافية في صناعة الشحن والنقل البحري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *